Pin It
انت هنا : الرئيسية » القولون العصبي واعراضه وكيفية علاجه

القولون العصبي واعراضه وكيفية علاجه

ما هو القولون العصبي

القولون العصبىالقولون العصبي هو أحد اضطرابات القولون و هو أضطراب مزمن و منتشر بشكل كبير، و يطلق عليه الأطباء أسم القولون المتهيج أو المتشنج و هو ليس مرض عضوى إنما هو مرض مرتبط بالحالة النفسية للإنسان، فالمريض الذى يعانى من الإكتئاب أو التوتر ، يوجد عنده القولون العصبي بنسبة أكبر من الشخص الطبيعى، معنى ذلك أنه يوجد علاقة وطيدة و قوية بين مرض القولون العصبي و بين الحالة النفسية للإنسان. و الأن فى حديثنا هذا سوف نتحدث عن اسباب الام القولون العصبي و اعراضه و علاجه بشئ من التفصيل.

اسباب القولون العصبي

ترجع اسباب القولون العصبي كما ذكرنا من قبل إلى الحالة النفسية السيئة التى يتعرض لها الأنسان أو بمعنى أخر هى سبب رئيسى من اسباب القولون العصبي و هى تشمل القلق، التوتر، الخوف، الإكتئاب و غيرها من الأضطرابات النفسية. كما يوجد أسباب أخرى تؤدى إلى الإصابة بمرض القولون العصبي منها شرب القهوة،  التدخين و شرب الكحول و بعض الأطعمة التى تهيج القولون العصبي مثل العدس، الفلافل، الشطة، و الخضروات بدون طهى و لكن مع العلم أن هذة الأطعمة تؤثر فى أشخاص و أشخاص أخرى لا تؤثر فيهم حسب حالة كل شخص.

ما هي اعراض القولون العصبي

إن القولون العصبي اعراضه تختلف من أنسان لأخر أو من حالة لأخرى أى أن كل مريض له طبيعة معينة من الأعراض تتكرر لديه من وقت لآخر حسب عمر المريض أو حالته النفسية أو حسب شدة الأختلال الذى حدث لوظيفة القولون و الأن سوف نذكر أهم اعراض القولون العصبي بالتفصيل:

  • ألم متكرر و مزمن فى أسفل البطن: و هذا الألم عبارة عن تقلصات حارقة تزول بعد فترة أو بعد عملية الإخراج.
  • إضطراب فى عملية الإخراج: حيث أن عملية الإخراج لا تأخذ شكلها الطبيعى و لكن تكون مضطربة فقد تكون عادة إمساك وأحياناً أخرى إسهال.
  • القئ و الغثيان: و يكون السبب فى ذلك التوتر أو الخوف مثل مشاهدة إنسان لحادث قاسى  فقد يصاب بالغثيان كرد فعل للموقف المتوتر التى أثار إنفعاله.
  •  إنتفاخ البطن بسبب زيادة الغازات خاصة بعد الأكل
  • الأحساس الشديد بعسر الهضم و عدم الراحة فى عملية التغوط
  • التعب بشكل عام  و الضيق و الإرهاق و زيادة ضربات القلب و يرجع ذلك لأهمال القولون العصبي وعلاجه و إستخدام الكثير من مهدئات القولون.
  • العصبية و الأختناق الشديد و ضيق التنفس


علاج القولون العصبي

إن علاج القولون العصبي مرتبط بالحالة النفسية للمريض فكلما تحسنت حالته النفسية كلما كان أمر العلاج شئ بسيط  و سهل. فعند شعور الإنسان باعراض مرض قولون العصبي هنا يتسأل الكثير عن كيفية علاج القولون العصبي نهائياً؟ و ما هى طرق علاج القولون العصبي؟ فقد تعدد صور و طرق علاج القولون العصبي و أول هذة الصور البعد عن التوتر العصبي و القلق و كل مسببات مرض القولون و يوجد طرق أخرى لعلاج القولون العصبي و اعراضه و سوف نذكرها بالتفصيل.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

إن الأعشاب نعمة من الله سبحانه و تعالى لما لها من أهمية كبيرة فى حياتنا فهى يطلق عليها أسم الطب البديل حيث تستخدم فى علاج الكثير من الأمراض التى تهاجم جسم الإنسان ففى موضوعنا هذا الأعشاب تلعب دور كبير و فعال فى علاج القولون العصبي، فيتسأل كثير من الناس ما هو علاج القولون العصبي بالأعشاب؟ فأهم الأعشاب التى تستخدم لعلاج القولون العصبي النعناع و هو من الاعشاب المشهورة التى توجد فى كل بيت و ميزته أنه رخيص و فى متناول الجميع و أهميته تعتمد على الزيوت الطيارة التى توجد فيه و التى تساعد على إسترخاء عضلات القولون و تهدئه حركته و مضادة لمغص القولون و أيضاً من ضمن الأعشاب المهمة  الكرويا فهى أيضاً متوفرة فى كل منزل و هى مضادة للغازات و مريحة للقولون و كما يوجد أيضاً الينسون الذى يهدئ الأعصاب و يقلل التوتر و بذلك يعمل على تقليل أعراض مرض القولون العصبي حيث أن من ضمن اسباب مرض القولون العصبي هى التوتر و أيضاً الحلبة فهى مشروب ملين و يساعد على علاج الإمساك الذى ينتج عن القولون العصبي و طرد المخاط الموجود فى القولون بالإضافة إلى عشب الشمر الذى يهدئ حركة الأمعاء و عشبى الزنجبيل و القرفةالممتازين لراحة و تهدئة حركة الأمعاء و هذا الفيديو يوضح طريقة علاج القولون العصبي بالاعشاب:

العلاج الدوائى لمرض القولون العصبي

لا يوجد علاج للقولون العصبي بشكل قاطع أو نهائى و لكن يوجد بعض الأدوية المختلفة و المتعددة التى يوصفها الطبيب للمريض للتخفيف من اعراض التهاب القولون العصبي و من هذة الأدوية الفعالة لعلاج أعراض القولون العصبي دواء يسمى (زيروكسات)، و أول جرعة منه هى نصف حبة، يتم أخذها بعد الأكل يومياً، وبعد 10 أيام تؤخذ حبة كاملة، و ذلك لمدة عام، ثم يتم تناول نصف حبة مرة أخرى يوميًا لمدة شهر، ثم يتم يتوقف المريض عن تناول هذا الدواء. و هناك دواء جيد جداً  يُعرف بإسم (دسبتالين) و هو قريب من النعناع ، و الجرعة منه عبارة عن كبسولة واحدة 200 ملجرام، يتم أخذها صباحًا و مساءً لمدة أسبوعين أو ثلاثة، ثم بعد ذلك يتم أخذها الحاجة إليها. و أيضاً من ضمن الأدوية الهامة (زينتاك، زلماك، ريفاكسيمين….) و (دسباتالين) مضاد للتقلصات يؤخذ 3 مرات في اليوم مع (دسفلاتيل) مضاد للغازات أيضاً 3 مرات في اليوم مع (الموتيفال) لتهدئة حالة المريض النفسية، و الكثير من الأدوية المختلفة التى تعالج التهاب القولون العصبي.


علاج القولون بالعسل

علاج القولون العصبي بالعسلأكدت بعض الدراسات و الأبحاث الحديثة أن العسل مفيد جداً للوقاية من أمراض القولون و المعده و أيضاً مفيد لعلاج الغازات و عسر الهضم و الحموضة و الأنتفاخ. و إن علاج القولون العصبي بالعسل يعمل على تخفيف اعراض مرض القولون العصبي المؤلمة. و يتميز العسل بأنه يحتوى على مواد طبيعية سهلة الهضم فهو مريح و لا يسبب إرهاق للقولون، فقد أثبت العلماء أن العسل له تأثير طبيعى يجعل عملية الإخراج بشكل سهل فيعالج الإمساك المرافق للقولون العصبي كما أن تناول العسل يعمل على تهدئة أضطراب النفس مما ينعكس على حركة القولون فتصبح منتظمة أكثر. وكيفية علاج القولون العصبي بالعسل تكون عن طريق أخذ ملعقة من عسل صباحاً على الريق و ملعقة أخرى مساءاً كل يوم أو شرب كوب من .ماء دافئ و أخذ ملعقة عسل قبل الأكل بنصف ساعة

علاج القولون العصبي للدكتور جابر القحطانى

يوجد عدة وصفات تساعد فى علاج القولون العصبى لجابر القحطانى و هى وصفات مجربة و فعالة فالوصفة الأولى : هى عبارة عن ملعقة صغيرة حلبة حب و ملعقة صغيرة يانسون حب و ملعقة صغيرة بابونج تغسل هذه المكونات و تُوضع فى كوب ثم يٌضاف عليها نص ملعقة زنجبيل مطحونة و نص ملعقة صغيرة مستكة مطحون ثم نملأ الكوب ماء مغلى و نغطيه ربع ساعة ثم نشربه قبل الأكل بربع ساعة تكرر هذه الوصفة 3 مرات فى اليوم لمدة أسبوعين و بعد ذلك حسب الحاجة إليها.

الوصفة الثانية: تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الكراويه مطحونة و توضع على كوب ماء و يوضع على نار و من عند بداية الغليان يحسب دقيقتين فقط ثم يزاح من على النار و يترك حتى يبرد و يُصفى و يُشرب مباشرة.

الوصفة الثالثة: يخلط 5 ملاعق من مسحوق الأرطة مع علبة زبادى ثم تؤكل يومياً مع وجبتى الغذاء و العشاء. فيقوم المريض بتجربة وصفة من الوصفات السابقة فقط عند شعوره باعراض القولون العصبي.

اكلات لمرضى القولون العصبي

اكلات لمرضى القولون العصبياكلات مرضى القولون  لابد أن تحتوى بشكل كبير على الألياف القابلة للذوبان و من هذة الأكلات يفضل لمريض القولون العصبي أكل الجبن القريش و الأسماك المشوية و يفضل تناول اللحوم 3 – 4 مرات أسبوعياً و يفضل الإكثار من تناول ( الماء – عصائر الفواكه الطازجة مثل الجوافة و عصير البرتقال بدون سكر). و هذة نصائح هامة جداً لمرضى القولون لتجنب الم القولون العصبي:

الابتعاد عن التوتر العصبى و النفسى و التقليل من تناول الأكلات الدسمة و التى يصعب هضمها، وعدم الإكثار من التوابل والفلفل و أيضاً تناول كميات كبيرة من الماء و يفضل بعد كل وجبة، و كثرة شرب السوائل و ممارسة الرياضة بشكل مستمر فهى تعمل على شد العضلات و تحافظ على وزن الجسم و راحة القولون و عدم تناول أى أدوية إلا بعد إستشارة الطبيب المختص بالإضافة إلى الإبتعاد عن شرب المنبهات كالقهوة و الشاى ، و البعد عن التدخين و مضغ الطعام جيداً قبل البلع و عدم السرعة فى تناول الطعام.

موضوعات متعلقة:

تعريف القولون و نظرة عامة عن كيفية علاج القولون

تنظيف القولون

القولون الهضمى

سرطان القولون

التهاب القولون



جميع الحقوق محفوظة © 2012 WikiArabian.com

عن الموقع - سياسة الخصوصية - إتصل بنا