Pin It
انت هنا : الرئيسية » القولون الهضمي

القولون الهضمي

القولون الهضمي

القولون الهضميالقولون هو عبارة عن الأمعاء الغليظة فى جسم الإنسان و وظيفته هو إمتصاص الماء و الغذاء و الأملاح التى تتنتجها الأمعاء الدقيقة و قد يصاب القولون بأمراض يطلق عليها أمراض القولون و هذة الأمراض ينتج عنها حدوث إضطرابات و مشاكل فى عملية أمتصاص الطعام و سوف نتحدث فى موضوعنا هذا عن مرض من الأمراض التى تصيب القولون و هو مرض القولون الهضمي. فالقولون الهضمي هو عبارة عن إضطرابات هضمية تتعب جدار القولون و هو يحدث نتيجة نظام الغذاء السئ و ما يأكله الأنسان من أكلات حارة تحتوى على توابل كثيرة، والأن سوف نذكر كل ما يتعلق بالقولون الهضمي من حيث أسبابه، أعراضه ، و أيضاً طرق علاجه.

اسباب القولون الهضمي

ترجع اسباب القولون الهضمي إلى النظام الغذائى الخاطئ الذى يتبعه الإنسان أو بمعنى أوضح نوع الأطعمة التى يأكلها و التى تهيج القولون بسبب ما تحتويه هذة الأطعمة من توابل حارة مثل الفلفل و الشطة و البهارات التى تتعب جدار القولون و أيضاً من ضمن اسباب القولون الهضمي بعض المأكولات مثل الفول و الفلافل و البطيخ و غيرهما.

اعراض القولون الهضمي

اعراض القولون الهضميرداً على تساؤلات الكثير من الناس عن ما هى اعراض القولون الهضمي، فقررنا فى موضوعنا هذا نبين و نوضح القولون الهضمي واعراضه، كما ذكرنا من قبل أن القولون الهضمي يتعلق بما يأكله الإنسان من أكلات حارة مليئة بالتوابل التى تتعب جدار القولون سوف نوضح الأعراض التى تظهر نتيجة الإصابة بهذا المرض. يتم تشخيص حالة المريض بأنه يعانى من مرض القولون الهضمي من خلال ظهور هذة الأعراض، فاعراض مرض القولون الهضمي هى أن يشعر المريض بإسهال أو بإمساك حسب حالته كما يشعر بغازات و إنتفاخ فى البطن، أيضاً يشعر بإضطراب فى القولون ينتج عنه عدم الراحة و عسر فى الهضم و أيضاً يشعر بألم فى الكتف و أسفل الظهر و يشعر بحرقان فى المعدة. كما يعانى مريض القولون الهضمي بخمول و كسل يملأ جسمه كله و أيضاً من ضمن اعراض القولون الهضمي الصداع و نشفان الفم و الحلق و زيادة العرق بالإضافة قد تصل اعراض القولون الهضمي إلى قرحة فى المعدة و إرتفاع فى درجة الحرارة.

علاج القولون الهضمي

إن مرض القولون الهضمي وعلاجه يتعلق بما يأكله الإنسان من مأكولات تتعب و تسبب مشاكل القولون لذا فإن بداية علاج القولون الهضمي يكون بالحمية الغذائية و تجنب هذة المأكولات و البعد عنها تماماً. كما تتعدد طرق علاج القولون الهضمي و هى العلاج بالأعشاب و بالعسل و العلاج بالماء كما يوجد أدوية لعلاج القولون الهضمي.و سوف نتحدث أولاً عن أشهر طرق العلاج و هى العلاج بالأعشاب. إن الأعشاب لها دور هام جداً و فعال فى حياتنا و هى تستخدم فى كثير من العلاجات و فى موضوعنا عن مرض القولون الهضمي سوف نذكر أهمية الأعشاب فى علاج هذا المرض.

علاج القولون الهضمي بالاعشابفعلاج القولون الهضمي بالأعشاب يكون عبارة عن مجموعة من الوصفات تُستخدم فيها أعشاب تعمل على تهدئة و راحة القولون فمن هذة الوصفات وصفة هامة جداً و هى : 100  جرام ينسون مع 100 جرام كمون مع 100 جرام نعناع بالإضافة إلى 100 جرام كراوية و 100 جرام شمر و 100 جرام زعتر و طريقة إستخدام هذة الوصفة ترجع إلى المريض فإذا أراد أن يستخدم هذة المكونات مشروب فيقوم بالأتى: طحن هذه المكونات جيداً و أخذ ملعقة صغيرة منها و يضعها على 200 مل من الماء المغلى و يتركها 10 دقائق و يُحليها بالعسل و يشربها بعد الأكل و لكن إذا أراد المريض أن يأخذ هذة الأعشاب سفوف فيقوم  بأخذ ملعقة صغيرة منها و أكلها بعد الأكل مع كوب ماء مرة صباحاً و مرة مساءاً.

و أيضاً يوجد وصفات من الأعشاب لعلاج عسر الهضم (التخمة) من خلال وضع ورق (أبو صفير) فى كوب ماء ثم يُغلى و يصفّى و يحلّى بالسكر و يؤخذه المريض صباحاً على الريق. كما يمكن لمريض القولون الهضمي أخذ مستحلب أوراق الخس ليعالج عسر الهضم، كما من الممكن أيضاً وضع ملعقة نخالة على الطعام أو يشرب المريض عصير الجرجير بإنتظام لعلاج التخمة و أيضاً يوجد وصفة هائلة من وصفات علاج عسر الهضم و هى تقطيع سفرجلة غير مقشرة واحدة على شكل شرائح رقيقة جداً ، و تغلى في لتر من الماء حتى يصبح نصفه ، ثم يضاف إليه 50 جرام من السكر و يشرب.

و أيضاً يوجد عدة وصفات لعلاج الأمساك منها شرب زيت الخروع مع الشاى الساخن صباحاً على الريق ، و عدم الأكل إلى الغداء أو شرب مسحوق الترمس المغلى على الريق بمعدل كوب صغير كل يوم. كما يمكن للمريض أكل الحلبة أو أوراق النعناع أو التفاح المشوى على النار للتخلص من الإمساك و أيضاً أكل الشمام صباحاً على الريق لأهميه الكبيرة فى علاج الإمساك حيث أن المياه التى توجد فيه تعمل على تنشيط الحركة الهضمية للأمعاء, كما أن أليافه تقوم بطرد الفضلات التى تتراكم على جدار الأمعاء.

و الأن سوف ننتقل بحديثنا إلى أهمية العسل فى علاج القولون الهضمي، فللعسل فوائد كثيرة ذكرها القرأن الكريم حيث يساعد فى علاج الكثير من الأمراض، و علاج القولون الهضمي بالعسل يكون بعدة طرق فمن الممكن أخذ ملعقة كبيرة من عسل النحل صباحاً على الريق بشكل يومى أو تجربة هذة الوصفات التى أثبتت نجاحاً كبيراً فى علاج حموضة و قرحة المعدة و هى عبارة عن قشر الرمان مطحون مضاف إليه عسل نحل أو أن يفطر المريض صباحاً بكأس من الماء فاتر مضافاً إليه مقدار مناسب من عسل النحل و هذة الوصفة لمدة 4 أسابيع.

و ننتقل لنقطة أخرى و هى علاج القولون الهضمي بالأدوية حيث يوجد بعض الأدوية لعلاج القولون الهضمي مثل دواء يُسمى (أنتروكين) و هو فعال جداً لعلاج تجمع الغازات و أيضاً بعض الأدوية التى تعمل كمسكنات مثل (دوسبتالين) ، (فيرين) و غير ذلك من الأدوية التى يوصى بها الطبيب.


جميع الحقوق محفوظة © 2012 WikiArabian.com

عن الموقع - سياسة الخصوصية - إتصل بنا