Pin It
انت هنا : الرئيسية » مرض القولون » التهاب القولون

التهاب القولون

التهاب القولون

التهاب القولون هو مرض من أمراض الجهاز الهضمى التى تصيب الإنسان و هذا الألتهاب يصيب الغشاء المخاطى فى القولون و يسبب له تقرحات  و عادة ما يصاحب هذا الإلتهاب إلتهابات الأمعاء الدقيقة. و تحدث الإصابة بإلتهاب القولون نتيجة عدة أسباب، واسباب التهاب القولون هى وقوع الإنسان تحت ضغط نفسى أو نتيجة العادات الغذائية السيئة التى يتبعها الإنسان فى حياته أو قد يكون نتيجة إلتهاب فيروسى أو بكتيرى غير معروف أو يكون بسبب أخذ جرعات الملينات بكثرة. و عند الإصابة بالتهاب القولون تظهر مجموعة من الأعراض التى توضح وتساعد فى تشخيص المرض.

ما هى اعراض التهاب القولون

إن التهاب القولون و تشخيصه يعتمد على أعراضه التى تظهر على الإنسان المصاب فاعراض التهاب القولون تشمل: شعور المريض بألام حادة فى أسفل البطن، و فقدان الشهية كما يصاحب التهاب القولون إسهال و إنتفاخ و فقدان الوزن و ظهور دم فى البراز كما يشعر المريض بالتعب و الإرهاق الشديد. و إذا تم إهمال هذة الأعراض قد يتطور هذا المرض حتى يصل إلى إلتهاب القولون الحاد و هذا النوع من الإلتهاب قد يهدد الحياة و تتوقف شدة اعراض التهاب القولون على أنواعه، حيث يوجد أنواع لإلتهاب القولون تختلف أسبابها و أعراضها من نوع لأخر. فأنواع التهاب القولون هى ( التهاب القولون التقرحى – التهاب القولون المخاطي- التهاب القولون المجهري – مرض كرون) و سوف نتعرف على كل نوع من أنواع التهاب القولون على حدى.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو إلتهاب حاد يصيب الغشاء المخاطى للمستقيم و يطلق عليه أسم إلتهاب المستقيم و هو له تأثير سلبى على الجسم و يرجع سببه إلى خلل فى المناعة الذاتية للجسم و إلى العوامل الورثية حيث أن الجينات تلعب دور فى الإصابة بالتهاب القولون إذا كان الأبوين أو أحدهما مصاب بهذا المرض من قبل. و اعراض التهاب القولون التقرحي عادة تحدث على فترات مختلفة. فتظهر فى فترة معينة ثم تختفى بشكل نهائى ثم تعود الأعراض مرة أخرى لذلك فهو يطلق عليه أسم التهاب القولون المزمن.  و تختلف أعراض هذا المرض من إنسان لآخر وقفاً لحدة الإلتهاب. و اعراض التهاب القولون التقرحي هى:

  • شعور المريض بألم و نزيف فى المستقيم و عدم القدرة على التبرز
  • قد يحدث فقدان فى الوزن بشكل ملحوظ و الشعور بتقلصات و ألم فى البطن
  • نوبات شديدة من الأسهال الذى يحتوى على دم قد تسبب الجفاف
  • التعب و الإرهاق الشديد و زيادة العرق بالليل

و هذا الأعراض لابد من الأهتمام بها و عدم إهمالها حتى لا تحدث مضاعفات التهاب القولون التقرحي و هى مضاعفات خطيرة مثل تسمم القولون نتيجة لتوقف حركة الأمعاء أو إلى حدوث ثقب فى القولون أو من الممكن أن تحدث الأصابة بسرطان القولون و إصابة الكبد.


التهاب القولون المخاطي

التهاب القولون المخاطي هو نوع من أنواع الإلتهابات التى تصيب القولون و هو عبارة عن تهيج القولون و خلل فى حركه و يطلق عليه إلتهاب القولون المتقلص أو إلتهاب القولون العصبي.  و أعراضه هى الإسهال و الإمساك مع الشعور بألم، وجود مخاط فى البراز، إضطرابات فى عملية الهضم و الأمتصاص و ضيق فى التنفس و ألام فى أسفل البطن و تختلف اعراض التهاب القولون العصبي أو ما يسمى بالقولون المخاطي من شخص لأخر و يرجع أسباب هذا الإلتهاب إلى الأسباب التى تؤدى إلى خلل مؤقت فى وظيفة الجهاز الهضمى مثل: شرب الكحول و التدخين أو بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص فى حالة قلق أو إكتئاب و بعض المأكولات مثل الفلافل و الشطة و الخضروات كالفجل و الفول و العدس و أيضاً شرب القهوة.

التهاب القولون المجهرى

التهاب القولون المجهري هو مرض يؤدى إلى إسهال مزمن دون حدوث أى نزيف و يوجد نوعان من التهاب القولون المجهري هما التهاب القولون الكولاجيني و اللمفاوي و أعراضه إسهال أو إمساك، الإنتفاخ و زيادة في الغازات، و سرعة الإنفعال و هذا النوع من الإلتهاب لا يظهر فى جدار القولون عند عمل فحص منظار القولون مثل التهاب القولون التقرحى و هو مرض غير منتشر بشكل كبير.

مرض كرون

مرض كرون هو يعد نوع من  أنواع التهاب القولون و هو يصيب الجهاز الهضمى من الفم إلى الشرج و خاصة الجزء الأخير فى الجهاز الهضمى و هو القولون فيسبب له التهاب مزمن و أسباب هذا المرض مجهولة و غير معروفة حتى الأن و لكن يُقال أنه قد يكون بسبب التدخين أو بسبب العوامل الوراثية أو بسبب الجراثيم التى قد تصيب القولون و الأصابة بهذا الإلتهاب تكون فى كل الأعمار و لكن منتشر بشكل كبير فى سن الــ 35. و أعراض مرض كرون تختلف من شخص لشخص و من عمر لأخر و أعراضه هى ألام البطن و هى أكثر الأعراض شيوعاً و إسهال مصحوب بمخاط و دم، نقص الشهية و احياناً يحدث إنسداد فى الأمعاء و مشاكل فى الكبد.

علاج التهاب القولون

التهاب القولونإن علاج أى مرض يعتمد على المسبب لذلك يعتمد التهاب القولون و علاجه على الإبتعاد تماماً عن مسببات التهاب القولون أى البعد عن الضغط النفسى و النظام الغذائى الخاطئ و عدم الإكثار من أخذ جرعات الملينات و هذة هى البداية و أيضاً يمكن إتباع عدة طرق أخرى لعلاج التهاب القولون مثل العلاج بإستخدام الأدوية فأكثر الأدوية المستخدمة فى علاج التهاب القولون هى المضادات الحيوية و يتم إستخدامها بإستشارة الطبيب ليحدد الدواء المناسب للحالة و أيضاً يوجد طريقة أخرى و هى علاج التهاب القولون بالاعشاب، حيث تستخدم مجموعة من الأعشاب فى علاج التهاب القولون مثل (الزنجبيل و النخالة و الثوم و الحلبة و البرسيم و غيرهما الكثير) و أكثر هذة الأعشاب نفع هى البرسيم حيث أثبتت بعض التجارب و الأبحاث أن ما تحتويه أوراق البرسيم من فوائد له تأثير هائل فى علاج التهابات القولون و الأن سوف نذكر علاج كل نوع من أنواع التهاب القولون:

علاج التهاب القولون التقرحي

إن علاج التهاب القولون التقرحي يكون عن طريق العلاج الدوائى و هو يعتبر الخطوة الأولى فى العلاج و ذلك بإستخدام أدوية تعمل على تنشيط المناعة أو إستخدام أدوية مضادة للإسهال أو الإمساك و أيضاً المسكنات و يجب إستشارة الطبيب بشأن المسكنات و ذلك لوجود بعض المسكنات قد تزيد من أعراض المرض و أيضاً عمل تحاليل للدم بالأضافة إلى تحليل وظائف الكبد و الكلى و هذة التحاليل تعمل على توضيح مدى نشاط الألتهاب و تطوره و يمكن أيضاً عمل تنظير القولون من وقت لأخر و الأستمرار على أخذ العلاج  وعدم قطعه الإ بعد أستشارة الطبيب. و يوجد طريقة أخرى لعلاج التهاب القولون التقرحي إلى جانب العلاج الدوائى و هى علاج التهاب القولون التقرحي بالاعشاب و هذة الطريقة تساعد فى التقليل من حدة الإلتهاب و ليس علاجه بشكل نهائى و تكون عن طريق إستخدام وصفات تساعد فى التخلص من الالتهاب مثل هذة الوصفة:  نحضر قشر رمان مطحون و نضع عليها ملعقة صغيرة عسل و 10 حبات من حبة البركة (شبه مطحونة) و نأخذ هذا المخلوط صباحاً و مساءاً و أيضاً إضافة زيت الزيتون للطعام قد يقلل من التهاب القولون التقرحي و ننتقل إلى نوع أخر من أنواع التهاب القولون و هو التهاب القولون المخاطى.


علاج التهاب القولون المخاطى

يمكن علاج التهاب القولون العصبي أو ما يطلق علية القولون المخاطى عن طريق إستخدام الأدوية حيث يوجد عدة أدوية هامة تستخدم لعلاج التهاب القولون العصبي منها ( زلماك، زينتاك، ريفاكسيمين، ….) و أيضاً بعض المضادات الحيوية الفعالة مثل (أساكول أو مشتقاته، بيسكوبان….)  و الكثير من الأدوية المتنوعة التى يشير إليها الطبيب. كما يوجد أيضاً طريقة علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية عن طريق شرب النعناع و الكراوية و شرب اليانسون و الحلبة و أيضاً تناول الردة و الخس و الجرجير و العنب و الكثير من الأعشاب المختلفة.

علاج التهاب القولون المجهرى

 يكون علاج التهاب القولون المجهرى عن طريق وصف الطبيب لمجموعة من الأدوية المضادة للإلتهاب.و أيضاً العلاج يعتمد على الأستمرارية فى أخذ الأدوية و المتابعة الطبية المستمرة.

علاج مرض كرون

إن هذا المرض أو الإلتهاب يعتبر من الأمراض الخطيرة و لا يوجد له علاج نهائى و لكن يوجد بعض الأدوية تقوم بالسيطرة عليه و تجعله خامل و تمنع فورانه مثل المضادات الحيوية و الكرتزون و مشتقاته مع إتباع نظام غذائى خالى من الدهون و قليل الألياف و البعد عن شرب الكحوليات و لكن إذا لم يستجب المريض إلى هذة الطرق هنا تتدخل الجراحة و يتم إزالة الأجزاء المصابة بالمرض من القولون و الأمعاء الدقيقة

موضوعات متعلقة:

تعريف القولون و نظرة عامة عن كيفية علاج القولون

تنظيف القولون

القولون العصبى

القولون الهضمى

سرطان القولون



جميع الحقوق محفوظة © 2012 WikiArabian.com

عن الموقع - سياسة الخصوصية - إتصل بنا